نور عبده 053 سبع فعال
عدد المشاركات : 359 العمر : 32 اعلام البلاد : تاريخ التسجيل : 07/07/2009
| موضوع: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين الثلاثاء يوليو 14, 2009 1:40 pm | |
| ذا كنت تمشي في الشارع وفي العمل وفي كل مكان تجد اشخاصا يقولون اننا سلفيون وايضا هناك من الدعاه الكثيرون الذين يدعون لما يقولون انه سلفيه ولكي نكون في وضوح للامر سنخوض في تعريف السلفيه اولا
قال الامام محمد عبده في تعريف السلفيه
السلفيه هي فهم الدين كما فهمه سلف الامه اخذا من الكتاب والسنه قبل نشوء الخلاف
فهل السلفيه التي نراها الان كثيرا في الناس هي سلفيه كما عرفها الامام محمد عبده
ان اول من دعا الي السلفيه هو الامام احمد ابن حنبل رضي الله عنه ثم تبعه شيخ الاسلام ابن تيميه ثم جاء الشيخ بن عبدالوهاب ولكنني ساقف هنا وقفه اذ ان هناك فروقا شاسعه بين سلفيه بن حنبل وبن تيميه وبين سلفيه بن عبدالوهاب وهي
1-الامامين بن حنبل وبن تيميه وقفا علي طرف نقيض من الحكام فسجنا ونفيا الي ان نصر الله دعوتهما لانها كانت صحيحه في الوقت ذاته نجد بن عبدالوهاب توسل بالحكام ثم تحالف معهم
2-الشيخ بن عبدالوهاب بني سلفيته علي الحكم علي الناس وهذا لم يكن موجودا في الامامين بن حنبل وبن تيميه
3-نشر الشيخان بن حنبل وبن تيميه دعوتهما باللين والحسني فكما روي عنهما تجدهما مثل الماء العذب مع المخالفين وهذا عكس بن عبدالوهاب حيث حرص علي تكفير الناس وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم وهذا باعتراف الوهابيين انفسهم امثال بن باز وبن عثيمين وعبدالله عجلان وثابت هذا في تاريخ بن بشر
فعندما خرج بن عبدالوهاب من العيينه ودعا فيها الي منهجه ثم وصل الي الدرعيه وتحالف مع الامير بن سعود وتم عقد حلف شهير تاريخي كان عمادهالدم الدم الهدم الهدم وخالفه اخيه سليمان وكان في حريمله حيث بعث له رسوله اسمه سليمان بن خويطر قال له فيه نحن وافقناك في اثنتين وخالفناك في اثنتين وافقناك في حقيقه التوحيد وحقيقه الشرك الا يقع فيه المسلم وخالفناك في تكفير الناس اصحاب الاضرحه والثانيه القتلفما كان من بن سعود وبن عبدالوهاب ان قتلا رسول سليمان بن عبدالوهاب ثم دارت معارك عنيفه بعد ذلك في حريمله والمجمعه انتهت بانتصار الوهابيين
-اما السلفيه الحديثه الحقيقيه والتي كانت علي سلف الامه قبل نشوء الخلاف اسسها الامامين محمد عبده وجمال الدين الافغاني وهذا رايي وراي معظم علماء وفقهاء المسلمين
-كانت سلفيه حقيقيه رموا فيها البذور وخرج من بعدهم علماء ساروا علي نفس المهج زمن امثالهم الشيخ المراغي وشلتوت وعبدالحليم محمود وبالطبع الامام حسن البنا فالسلفيه الحديثه تقوم علي 3 اركان رئيسيه لفهم الدين
1-فتح باب الاجتهاد والنظر في الادله 2- مواجهه التغريب والتبعيه
3-الالتزام بفقه التحرر الذي يخرجنا من الظلمات الي النور
فالسلفيه التي لا تفتح باب الاجتهاد والنظر في الادله هي سلفيه تقليديه ونصوصيه تعتمد فقط علي ما قال السابقون وعدم الاعمال عليه اوتجديده وقول السابقون مهما كان ليس معصوما
- وعندما تحدث الامام محمد عبده عن دعوه بن عبدالوهاب قال
الدعوه الوهابيه بدات اصلاحيه ولكن بتوسلهم وتحالفه مع الحكام ضاعت ثمره دعوته العقليه والنقليه والفعليه
وحتي الان توجد للدعوه الوهابيه مراكز عده ولكن تملاها السلبيات في شتي المجالات والتي لطالما وضعت في مكان كانت سببا مباشرا في تخلف وتعصب تللك الامه وجهلها التام بمعني ومنهج الاسلام الحقيقي الذي اسسه رسول الله ومن هذه السلبيات التي ظهرت في دعوه بن عبدالوهاب مع مرور الزمن
1-عدم تجديد الدين 2-عدم احياء العقل من المفاسد 3- مهاجمه المخالفين وتكفيرهم وتفسيقهم وتبديعهم وتضليلهم 4-الصمت عن احياء الامه من التغريب وتبعيه الاستعمار ومفاسد الحكام
- ولعلكم ايها الاحباب تلحظون ذلك جيدا في المملكه السعوديه وهي مركز نلك الدعوه مع العلم ان الوهاببين يقولون انهم تلاميذ بن حنبل وبن تيميه والحقيقه انهم نقلوا عنهم ماشاؤوا ورفضوا ان ينقلوا الكثير والخاص بالمعاملات وتجديد الدين ورفضهم التام بمحتويات بعض مؤلفات الشيخين ومنها موافقه صحيح المعقول لصحيح المنقول
فالامه الان تمر بثلاث ازمات رئيسيه
1-الاستكانه 2- ضعف المجتمعات في شتي العلوم والمعامل 3- فقد القدره علي التحدي
- ولعل هذا حال كل من احذ بالمنهج الوهابي وغيره ممن يحاربون الاصلاحيين في كل مكان
-ان العلم والتطبيق الصحيح له هو الامثل لصد الجمود والتخلف العقلي والجهل الذي زرعه الاستعمار وحافظ عليه الحكام المستبدين فوجود العلم وتطبيقه في المجتمع يكون تهديدا حقيقيا لكراسي هؤلاء الحكام
-وعوده الي الامامين الافغاني وعبده والذين اسسا جريده العروه الوثقي في باريس والتي كانت مقالاتها مسمارا في نعش الاستعمار والتغريب والضعف والجهل فما كان من الاستعمار الا ان يغلقها بعد 18 عدد ولكنها ارست قواعد الي كل اصحاب العقول والذين يبحثون عن اسباب النصر والتمكين
-ولعل البعض يختلف في شخصيه الامامين ومن يريد معرفه الامامين حق معرفه لابد ان يعود الي
1-سيره الامامين كامله
2-مقالات الامامين في جريده العروه الوثقي
3-مقالات عبد في جريد الوقائع المصريه
4-تفسير القران للامام محمد عبده 5-كتاب رسائل التوحيد للامام محمد عبده
- وفي النهايه نقول بان اي دعوه لا تقوم علي الاصلاح فهي دعوه باطله لا تمت للاسلام بصله اللهم الا بعض العبادات والفرضيات والعلوم الفقهيه ولكنها لا تؤثر تاثيرا حقيقيا في المجتمع
-بعض الناس يحتار لماذا وقفت السعوديه بجانب اسرائيل في وجه المقاومه الاسلاميه في لبنان وفلسطين قلت له ان غياب الاصلاح وانتشار الجهل والجمود هو مصير كل من لم يحكم عقله في تجديد دينه والحكم علي الناس هوم مفسده عظيمه خاصه وان اقترنت بنسيان الذات والبحث عن عيوب الاخرين
-ولعل تفسيري هذا لا يقع علي السعوديه فقط انما مصر ايضا وهذا يفسر التحالف الواضح بين الحكومه المصريه وبين الجمعيه الشرعيه ونتاج ذلك حصار غزه الي يومنا هذا السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الغزاليه غير متواجد حالياً أضافة تقييم إلى الغزاليه تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس
| |
|
شادى السبع
مؤسس المنتدى
الجنس : عدد المشاركات : 4961 العمر : 29 اعلام البلاد : تاريخ التسجيل : 04/02/2008
| موضوع: رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين الثلاثاء يوليو 21, 2009 10:12 am | |
| كل الشكر لك اخى على المجهود بارك الله فيك | |
|
lama-gum55 سبع فعال
عدد المشاركات : 330 العمر : 45 اعلام البلاد : تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين الجمعة أغسطس 14, 2009 10:35 am | |
| | |
|
وسام المهندس سبع نشيط
عدد المشاركات : 530 العمر : 35 اعلام البلاد : تاريخ التسجيل : 13/07/2009
| موضوع: رد: السلفيه الحديثه ونقد للوهابيين الإثنين أغسطس 17, 2009 11:18 am | |
| بارك الله فيك اخي الكريم
ومبارك عليك شهر رمضان الكريم | |
|