منتديات السبع للبرامج
التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 829894
ادارة المنتدي التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 103798
منتديات السبع للبرامج
التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 829894
ادارة المنتدي التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه 103798
منتديات السبع للبرامج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

اهلا ومرحبا بك يا زائر فى منتديات السبع للبرامج الرجاء بعد التسجيل عمل لو مشاركه واحده للحفاظ على العضويه


 

 التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمن السبع

مؤسس المنتدى مؤسس المنتدى
ايمن السبع


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 21411
العمر : 49
اعلام البلاد : التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Female31
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Empty
مُساهمةموضوع: التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه   التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 5:57 am

مبادئ علم التفسير:

التعريف: لغة: التفسير تفعيل من الفسر وهو البيان والكشف ، ويقال هو مقلوب السفر تقول أسفر الصبح إذا أضاء ، وقيل مأخوذ من التفسرة وهي اسم لما يعرف به الطبيب المرض (1) .

فالتفسير مأخوذ من الفسر الذي هو كشف المغطى (2) أو إظهار المعنى المعقول (3) وبين المادتين " الكشف " و " الإظهار " تلازم إلا أن الراغب أضاف أن الفسر يكون في بيان المعنى المعقول .

واصطلاحاً : يرى بعض العلماء أن التفسير ليس من العلوم التي يُتَكَلف لها حدٌ لأنه ليس قواعد أو ملكات ناشئة من مزاولة القواعد كغيره التي أمكن لها أن تشبه القواعد العقلية ، ويكتفي هؤلاء في إيضاح التفسير بأنه بيان كلام الله أو أنه المبين لألفاظ القرآن ومفهوماتها .

ويرى بعض آخر منهم أن التفسير من قبيل المسائل الجزئية أو القواعد الكلية أو الملكات الناشئة من مزاولة القواعد فيتكلف له التعريف فيذكر في ذلك علوماً أخرى يحتاج إليها في فهم القرآن كاللغة والصرف والنحو والقراءات وغير ذلك (4) .

فقد عرفه بعض العلماء كما نقل ذلك السيوطي في كتابه الإتقان بأنه :

علم نزول الآيات وشؤونها وأقاصيصها والأسباب النازلة فيها ثم ترتيب مكيها ومدنيها ومحكمها ومتشابهها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ومطلقها ومقيدها ومجملها ومفسرها وحلالها وحرامها ووعدها ووعيدها وأمرها ونهيها وعبرها وأمثالها (5) .

فقد اشتمل هذا التعريف على علوم يحتاج إليها في فهم القرآن مذكورة بأسمائها وقد أجمل الزرقاني هذه العلوم (الأدوات) في تعريفه للتفسير بقوله :

هو علم يبحث فيه عن أحوال القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية (6)

موضوعه: كلام الله (7) .

الثمرة (فائدته) : التذكر والاعتبار ومعرفة هداية الله في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق ليفوز الأفراد والمجاميع بخير العاجلة والآجلة (Cool.

فضله: قال الأصبهاني : أشرف صناعة يتعاطاها الإنسان تفسير القرآن ؛ ذلك أن شرف الصناعة يكون إما بشرف موضوعها أو بشرف غرضها أو بشدة الحاجة إليها ، والتفسير قد حاز الشرف من الجهات الثلاث فموضوعه كلام الله تعالى ، والغرض منه الوصول إلى السعادة الحقيقية التي لا تفنى ، وأما من جهة شدة الحاجة فلأن كل كمال ديني أو دنيوي عاجلي أو آجلي مفتقر إلى العلوم الشرعية والمعارف الدينية ، وهي متوقفة على العلم بكتاب الله تعالى (9) .

وقال الطبري مبيناً فضل هذا العلم : اعلموا عباد الله أن أحق ما صرفت إلى علمه العناية وبلغت في معرفته الغاية ما كان لله في العلم به رضا وللعالم به إلى سبيل الرشد هدى وأن أجمع ذلك لباغيه كتاب الله الذي لا ريب فيه وتنزيله الذي لا مرية فيه الفائز بجزيل الذخر وسنى الأجر تاليه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد (10) .

نسبته: وعلم التفسير من العلوم بمنزلة الإنسان من العين والعين من الإنسان (11) .

واضعه: النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان أول مفسر لكتاب الله يبين للناس ما نزل على قلبه (12) .

اسمه: علم التفسير وسمي علم التفسير لما فيه من الكشف والتبيين واختص بهذا الاسم دون بقية العلوم مع أنها مشتملة على الكشف والتبيين لأنه لجلالة قدره ، وقصده إلى تبيين مراد الله من كلامه كان كأنه هو التفسير وحده دون ما عداه (13) .

استمداده: من علم اللغة والنحو والتصريف وعلم البيان وأصول الفقه والقراءات ويحتاج لمعرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ (14) .

حكمه : وقد أجمع العلماء أن التفسير من فروض الكفايات وأجل العلوم الثلاثة الشرعية (15) .

نشأة علم التفسير وتطوره :

كان التفسير زمان الصحابة والتابعين يروى ويحفظ في الصدور ثم بعد عصر الصحابة والتابعين دُوّن الحديث الشريف متضمناً التفسير وكان ممن دوّنه: سفيان بن عيينة ووكيع بن الجراح وآخرون .

ثم في أواخر عهد الأمويين بداية عهد العباسيين وضع التفسير لكل آية من القرآن على حسب ترتيب المصحف وتم ذلك على أيدي طائفة من العلماء منهم: ابن ماجه وابن جرير الطبري وغيرهم ومن بعد هؤلاء اختصرت الأسانيد وفي العصر العباسي دُوّن التفسير بالرأي مع التفسير بالمأثور (16) .

أول من دوّنه:

ولا نستطيع أن نُعيِّن بالضبط المفسر الأول الذي فسر القرآن آية آية ودونه على التتابع وحسب ترتيب المصحف ، لكن كانوا طائفة لا نستطيع التحديد بالضبط من هو أول من دوّنه منهم : ابن جرير الطبري وابن ماجه وابن حبان والحاكم (17) .

____________________________________

(1) الإتقان ج2 ص489

(2) لسان العرب حرف الراء فصل الفاء ج5 ص55

(3) المفردات ص381

(4) التفسير والمفسرون ج1 ص14

(5) الإتقان ج2 ص491

(6) مناهل العرفان ج1 ص423

(7) الإتقان ج2 ص496

(Cool مناهل العرفان ج1 ص429

(9) الإتقان ج2 ص496 باختصار

(10) تفسير الطبري ج1 ص5

(11) غرائب القرآن ج1 ص5

(12) الوحي والقرآن لسرحان ص126

(13) مناهل العرفان ج1 ص429

(14) البرهان ج1 ص13

(15) الإتقان ج2 ص495

(16) انظر التفسير والمفسرون ج1 ص140-146

(17) انظر التفسير والمفسرون ج1 ص141-142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادى السبع

مؤسس المنتدى مؤسس المنتدى
avatar


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 4961
العمر : 29
اعلام البلاد : التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Female31
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه   التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 11:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shady018.ahlamontada.com
مصطفى احمد
سبع فعال
سبع فعال
مصطفى احمد


عدد المشاركات : 467
العمر : 56
اعلام البلاد : التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Female39
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه   التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 12:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفسير مبادئه ونشأته وأول من دوّنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الفتاح: رفضت تحية جيلبرتو لتجنب إساءة التفسير
» نادر ( للشيخ الشعراوى ) ( برنامج التفسير القران كاملا للشعراوى صوت ) 3 ميجا بايت
» الترجي الجرجيسي: ديارا يكشف الشباك وأول مشاركة لكوفي
» النادي الافريقي /ذهب البنزرتي... وعاد بن شيخة وأول اختبار في المنستير
» النادي الافريقي /ذهب البنزرتي... وعاد بن شيخة وأول اختبار في المنستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السبع للبرامج :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى المواضيع الاسلاميه :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: