[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المسلم صادق يحب الصدق ويلتزمه ظاهرا وباطنا في اقواله وفي افعاله ، اذ الصدق يهدي الي البر، والبر يهدي الي الجنة، والجنة اسمي غايات المسلم واقصي أمانيه، والكذب وهو خلاف الصدق وضده ، ويهدي الي الفجور ، والفجور يهدي الي النار، والنار من شر ما يخافه المسلم ويتقيه... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والمسلم لا ينظر الي الصدق كخلق فاضل يجب التخلق به لا غير ، بل انه يذهب الي أبعد من ذلك ، يذهب الي أن الصدق من متممات ايمانه ، ومكملات اسلامه، واذ أمر الله تعالي به ، وأثني علي المتصفين به ، وكما أمر رسوله وحثّ عليه ودعا اليه، قال الله تعالي في الأمر به:-
((يا أيها الذين آمنوا اتّقوا الله وكونوا مع الصادقين))..>التوبة:119<.....
وقال في الثناء علي أهله(رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه))...
<الاحزاب:23<...
وقال(الصادقين والصادقات))..>الاحزاب:35<...
وقال(والذي جاء بالصدق وصدّق به اولئك هم المتقون))....>الزمر:33<...
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:-((عليكم بالصدق ، فان الصدق يهدي الي البر ، وان البر يهدي الجنة ، وما يزال الرجل يصدق و يتحري الصدق ،حتي يكتب عند الله صدّيقا، واياكم والكذب،فان الكذب يهدي الي الفجور،وان الفجور يهدي الي النار ،وما يزال الرجل يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا))..صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذا وان للصدق ثمرات طيبة يجنيها الصّادقون وهذه اونواعها:-
1-راحة الضمير وطمأنينة النفس :لقول الرسول صلي الله عليه وسلم:-((الصدق طمأنينة))..
2-البركة في الكسب وزيادة الخير :لقول الرسول صلي الله عليه وسلم:-((البيّعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فان صدقا وبيّنا بورك لهما ، وان كتم وكذبا محقت بركة بيعهما))...
3-الفوز بمنزلة الشهداء:لقوله صلي الله عليه وسلم:-((من سال الله الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداء وان مات علي فراشه))..
4-النجاة من المكروه:فقد حكي ان هاربا لجأ الي احد الصالحين وقال له : أخفني عن طالبي .فقال له :نم هنا، والقي عليه حزمة من خوص ، فلما جاء طالبوه وسألوا عنه قال لهم :-ها هو ذا تحت الخوص، فظنوا انه يسخر منهم فتركوه ، ونجا ببركة صدق الرجل الصالح.
هنا وللصدق مظاهر يتجلي فيها ، منها:
1-في صدق الحديث:فالمسلم اذا حدث لا يحدث بغير الحق والصدق، واذا أخبر فلا يخبر بغير ما هو الواقع في نفس الأمر ، واذ كذب الحديث من النفاق وآياته،قال صلي الله عليه وسلم:-((آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب ، واذا وعد أخلف ، واذا ائتمن خان))...
2-في صدق المعاملة:فالمسلم اذا عامل أحدا صدقه في معاملته فلا يغش ولا يخدع ولا يزور ولا يغرر بحال من الاحوال..
3-في صدق العزم:فالمسلم اذا عزم علي فعل ما ينبغي فعله لا يتردد في ذلك، بل يمضي في عمله غير ملتفت الي شئ ، او مبال بآخر حتي ينجز عمله.
4-في صدق الوعد:فالمسلم اذا وعد احدا أنجز له ما وعده به ، اذ خلف الوعد من آيات النفاق كما سبق في الحديث الشريف.
5- في صدق الحال:فالمسلم لا يظهر في غير مظهرة، ولا يظهر خلاف ما يبطنه ، فلا يلبس ثوب الزور ، ولا يرائي ، ولا يتكلف ما ليس له لقول الرسول صلي الله عليه وسلم:-((المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي الزور))..ومعني هذا ان المتزين والمتجمل بما لا يملك ليري انه غني يكون كمن يلبس ثوبين خلقين ليتظاهر بالزهد وهو ليس بزاهد ولا متقشف.
ومن امثلة الصدق الرفيع ما يلي:-
روي الترمذي عن عبد الله بن الحمساء قال:بايعت رسول الله صلي الله عليه وسلم ببيع قبل ان يبعث ، وبقيت له بقية فوعدته ان آتيه بها في مكانه فنسيت ثم ذكرت بعد ثلاث ايام فجئت فاذا هو في مكانه فقال(يا فتي لقد شققت علي ؛ انا ها هنا انتظرك منذ ثلاث انتظرك))..
ومثل هذا الذي حصل لنبينا عليه الصلاة والسلام حصل لجده الاعلي اسماعيل بن ابراهيم الخليل حتي اثني الله تعالي عليه في كتابه العزيز بقوله((واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا)) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خطب الحجاج بن يوسف يوما ، فاطال الخطبة فقال احد الحاضرين:الصلاة! فان الوقت لا ينتظرك ، والرب لا يعذرك ..
فأمر بحبسه .فاتاه قومه وزعموا أن الرجل مجنون.
فقال الحجاج:ان أقرّ بالجنون خلصته من سجنه،فقال الرجل:لا يسوغ لي ان اجحد نعمة الله التي انعم بها علي واثبت لنفسي صفة الجنون التي نزهني الله عنها ،فلما رأي الحجاج صدقه خلي سبيله.... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] روي الامام البخاري رحمه الله تعالي ، انه خرج يطلب الحديث من رجل فرآه قد هربت فرسه وهو يشير اليها برداء كأن فيه شعيرا فجاءته فاخذها ، فقال البخاري:أكان معك شعير ؟..فقال الرجل: لا..ولكن اوهمتها : فقال البخاري : لا آخذ الحديث ممن يكذب البهائم .فكان هذا من البخاري مثلا عاليا في الصدق.. فاين نحن الآن اخواني من خلق الصدق ..فاذا لم نكن صادقين مع الله ومع انفسنا فمع من سنصدق....